المراسل التلفزيوني
محمد كمال تولا - الجزيرة توك - خاص
مهارات المراسل التلفزيوني: (الحلقة الأولى)
ما هو خبر وما ليس بخبر:
الخبر:
- الحدث المهم
- الحدث المشوق
(كيف نجعل المهم مشوقا للجمهور)
هناك باستمرار مفهوم عام للخبر وأهميته يخضع للثقافات ويختلف من مجتمع لآخر.
- الخبر هو ما يحدده الصحفي أنه خبر .
ما ليس بخبر:
- الدعاية
- الإعلان
- التحليل
- الرأي
************************************************** ***
الصورة
أهمية تعلم ما تمثله الصورة بالنسبة للتلفزيون + ومعرفة كيفية استخدامات
الصورة في التلفزيونية.
لماذا التلفزيون؟
- لأن للصورة تأثيرا عميقا.
- العين تغلب الأذن.
- بقاء الصورة في الذاكرة (قوة الصور المرئية على عقل الإنسان).
الألوان:
- رسائل الألوان (الألوان ومعانيها وما تحويه من رسائل تصل للمشاهد)
- الألوان وما تمثلها وتأثيراتها على المضمون التلفزيوني ( هناك ألوان مريحة
مثلا الأزرق+ وألوان مثيرة مثل الأحمر...)
- الألوان وإضفاء التميز على الصورة التلفزيونية (حين تعطي الألوان هوية للصورة)
************************************************** ***
تحضيرات ما قبل التصوير
- كتابة نص أولي
- استخدام الصور الجذابة في بداية التقرير
- يفضل عدم الإفراط في استخدام حركة عدسة الكاميرا (الزووم ) إلا لسبب أو للإخبار
عن أهمية المادة المصورة.
- ثلاثة عناصر مهمة جدا في أي لقطة مصورة: العمق + التكوين + التباين)
******************************************
التقرير التلفزيوني المتميز
- صور مختلفة الزوايا
- الاهتمام بالعمق والتباين في الألوان وتكوين الصورة
- الصور التفصيلية: فالتلفزيون هو عبارة عن صور تفصيلية.
- اللقطات المقربة: التلفزيون هو وسيلة اللقطات المقربة.
- التعامل مع المصور على أنه صحفي تلفزيوني حتى يعرف أفكار القصة ويركز
على القصة صوريا.
- إذا كان لدينا مقابلتين لنفس الشخص قد نسجل صوت الشخص على صور
في المقابلة الثانية قبل أن تظهر صورته ثم تظهر صورته.
- الـــ Cutaways هي أي لقطة نلتقطها من خارج إطار الشاشة أثناء مقابلة ما.
وتكون لقطة حيادية. ويجب أن تكون مناسبة لموضوع القصة.
- أما الــ Cutin فهي أي لقطة نأخذها من داخل إطار الشاشة.
- يفضل دائما أخذ اللقطات بطريقة التسلسل المنطقي فنأخذ لقطات ثلاثة: لقطة واسعة
+ ثم متوسطة + ثم قريبة. (ذلك يساعد كثيرا في المونتاج + كما يساعد في الكتابة للصورة).
*********************************************
الكتابة للتلفزيون
- معرفة كم كلمة تقرأ في الثانية.
- إعداد قائمة اللقطات.
- الصورة أولا (أعط الأولوية للصورة + ضع اللقطات المفتاحية في الاعتبار)
- الكلمات في المرتبة الثانية.
****************************
قبل الذهاب إلى الميدان
اسأل نفسك:
- ما هي القصة؟
(إذا لم تستطع أن تجيب عن هذا السؤال في جملة واحدة فأنت لا تعرف قصتك).
- ما هي النقطة المركزية + ومن أي الزوايا تتناول القصة؟
الزوايا: (الإنسان + قرارات + القضية).
قد تبدأ بالإنسان وتنتهي بالإنسان.
- لا تقل كل شيء في الفقرة الأولى من التقرير ( أما إذا لخصت القصة في الفقرة
الأولى فاكتب بعض النقاط الغامضة التي تسحب المشاهدة وتجذبه لمتابعة بقية التقرير).
- دعم القصة بالحقائق.
- هل القصة تلفزيونية؟ (فكر مليا ودائما في كيفية تحويل الأفكار إلى صورة تلفزيونية).
- اقبل التحدي أو انسحب (صارع من أجل عمل قصة تلفزيونية جيدة + إذا كانت
القصة لا تستحق فانسحب)
قواعد ذهبية:
- لا تخدع الجمهور
- لا تربك الجمهور
لتكون مقدما جيدا تحتاج إلى:
- صوت جيد للحديث
- اللفظ الصحيح
- الأداء والإلقاء والبيان في النطق.
- الحركات الجسدية المصاحبة.
- مناسبة الصوت لمزاج النص.
****************************
نصائح للتقرير الجيد
- اكتب بكلمات بسيطة ما تريد أن تقول باختصار.
- سجل نقاطا بعد تفحص صورك.
- بداية قوية للتقرير (عنصر مؤثر في بداية القصة)
- اذكر حادثة أو حقيقة واحدة في الجملة الواحدة.
- اكتب بالطريقة التي تتحدث بها أو بطريقة أقرب.
- قبل التسجيل اقرأ نص التقرير بصوت مرتفع (ستكتشف الكثير من الأمور
التي تحتاج إلى تصحيح).
- التزم بلغة سهلة واضحة (ابدأ بجملة ذات حقيقة أو حادثة واحدة).
- اكتب لتعبر لا لتؤثر (to express not to impress)
- ابتعد قدر المستطاع عن استخدام الجمل المعترضة ووضع الكلمات في فواصل.
(ابدأ جملة جديدة).
- دع التقرير يتنفس. (اسمح بلحظات صمت في التقرير).
- استخدم الصوت الطبيعي بطريقة لائقة.
- ابدأ بنقاط الحدث دائما.
- تجنب الإكثار من الأرقام والإحصاءات (استخدم الغرافكس)
- تجنب الكيليشيهات (وهي الجمل والأمثال والحكم والعبارات المكررة التي
ملها المشاهد) اكتب بأسلوبك الخاص.
- تجنب الكتابة الوصفية (لا تضيف جديدا + قد تخرج عن الموضوعية + اقرأ نصك
وحاول التخلص من العبارات الوصفية).
- الخاتمة القوية (استخلاصك من القصة + المشاهد يحكم على القصة من نهايتها
+ احتفظ ببعض المعلومات للنهاية).
- اجعل النص دائما بسيطا لأنك تكتب للأذن (وتذكر العين تغلب الأذن).
***************************************
Piece To Camera ظهور المراسل في التقرير وهو يتحدث
هناك بعض الأمور المهمة التي تأخذ في الاعتبار:
- الوقوف في مكان له علاقة بالقصة.
- اعرف لماذا تقوم بها.
- سياسة المحطة الإخبارية.
- لإظهار أننا هناك.
- تعريف بالمحطة.
- إظهار حقيقة يصعب على الكاميرا إظهارها.
- تضفي المصداقية.
- لإعطاء مختصر القصة أو الحدث.
- للاشتراك في حدث معين
- لاستعراض شيء معين (مثل أن يكون شيء في يد المراسل أو يشير على شيء).
- تحدث على الكاميرا وليس إلى الكاميرا.
- اعرف ما ذا ستقول في الوقفة (لا تزد على ثلاثة جمل من خمس عشرة إلى عشرين
ثانية + إذا كان لديك كلام كثير مثل الأقوال المقتبسة فسوف تطول البيس تو كاميرا
ولا بأس باستخدام مفكرة لكن الجمهور يفضل ان يراك بدون مفكرة).
- الظهور يكون بشكل مناسب
- لا تتململ في الوقفة بإظهار حركات عصبية تظهر أنك متوتر.
- استخدم حركاتك الطبيعية.
- في لقطات المشي امش أولا ثم تحدث + ثم أنه كلامك وأكمل المشي. (المشي في
اللقطة إذا كان هناك داع لذلك فقط).
- تحرك ببعض أعضاء جسمك (التفت بوجهك إذا كان لذلك معنى أو أشر بيدك لما
له علاقة بالقصة).