attanchit.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


التنشيط و التدبير
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المراسل التلفزيوني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشجعان
نائب المدير العام
الشجعان


ذكر عدد الرسائل : 121
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

المراسل التلفزيوني Empty
مُساهمةموضوع: المراسل التلفزيوني   المراسل التلفزيوني I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2008 12:56 pm

المراسل التلفزيوني


محمد كمال تولا - الجزيرة توك - خاص


مهارات المراسل التلفزيوني: (الحلقة الأولى)





ما هو خبر وما ليس بخبر:
الخبر:
- الحدث المهم
- الحدث المشوق
(كيف نجعل المهم مشوقا للجمهور)
هناك باستمرار مفهوم عام للخبر وأهميته يخضع للثقافات ويختلف من مجتمع لآخر.
- الخبر هو ما يحدده الصحفي أنه خبر .
ما ليس بخبر:
- الدعاية
- الإعلان
- التحليل
- الرأي
************************************************** ***


الصورة


أهمية تعلم ما تمثله الصورة بالنسبة للتلفزيون + ومعرفة كيفية استخدامات
الصورة في التلفزيونية.


لماذا التلفزيون؟


- لأن للصورة تأثيرا عميقا.
- العين تغلب الأذن.
- بقاء الصورة في الذاكرة (قوة الصور المرئية على عقل الإنسان).


الألوان:


- رسائل الألوان (الألوان ومعانيها وما تحويه من رسائل تصل للمشاهد)


- الألوان وما تمثلها وتأثيراتها على المضمون التلفزيوني ( هناك ألوان مريحة
مثلا الأزرق+ وألوان مثيرة مثل الأحمر...)


- الألوان وإضفاء التميز على الصورة التلفزيونية (حين تعطي الألوان هوية للصورة)


************************************************** ***



تحضيرات ما قبل التصوير


- كتابة نص أولي
- استخدام الصور الجذابة في بداية التقرير


- يفضل عدم الإفراط في استخدام حركة عدسة الكاميرا (الزووم ) إلا لسبب أو للإخبار
عن أهمية المادة المصورة.


- ثلاثة عناصر مهمة جدا في أي لقطة مصورة: العمق + التكوين + التباين)


******************************************
التقرير التلفزيوني المتميز


- صور مختلفة الزوايا


- الاهتمام بالعمق والتباين في الألوان وتكوين الصورة


- الصور التفصيلية: فالتلفزيون هو عبارة عن صور تفصيلية.


- اللقطات المقربة: التلفزيون هو وسيلة اللقطات المقربة.


- التعامل مع المصور على أنه صحفي تلفزيوني حتى يعرف أفكار القصة ويركز
على القصة صوريا.


- إذا كان لدينا مقابلتين لنفس الشخص قد نسجل صوت الشخص على صور
في المقابلة الثانية قبل أن تظهر صورته ثم تظهر صورته.


- الـــ Cutaways هي أي لقطة نلتقطها من خارج إطار الشاشة أثناء مقابلة ما.
وتكون لقطة حيادية. ويجب أن تكون مناسبة لموضوع القصة.


- أما الــ Cutin فهي أي لقطة نأخذها من داخل إطار الشاشة.


- يفضل دائما أخذ اللقطات بطريقة التسلسل المنطقي فنأخذ لقطات ثلاثة: لقطة واسعة
+ ثم متوسطة + ثم قريبة. (ذلك يساعد كثيرا في المونتاج + كما يساعد في الكتابة للصورة).


*********************************************





الكتابة للتلفزيون


- معرفة كم كلمة تقرأ في الثانية.


- إعداد قائمة اللقطات.


- الصورة أولا (أعط الأولوية للصورة + ضع اللقطات المفتاحية في الاعتبار)
- الكلمات في المرتبة الثانية.


****************************
قبل الذهاب إلى الميدان


اسأل نفسك:


- ما هي القصة؟
(إذا لم تستطع أن تجيب عن هذا السؤال في جملة واحدة فأنت لا تعرف قصتك).


- ما هي النقطة المركزية + ومن أي الزوايا تتناول القصة؟


الزوايا: (الإنسان + قرارات + القضية).


قد تبدأ بالإنسان وتنتهي بالإنسان.


- لا تقل كل شيء في الفقرة الأولى من التقرير ( أما إذا لخصت القصة في الفقرة
الأولى فاكتب بعض النقاط الغامضة التي تسحب المشاهدة وتجذبه لمتابعة بقية التقرير).


- دعم القصة بالحقائق.


- هل القصة تلفزيونية؟ (فكر مليا ودائما في كيفية تحويل الأفكار إلى صورة تلفزيونية).


- اقبل التحدي أو انسحب (صارع من أجل عمل قصة تلفزيونية جيدة + إذا كانت
القصة لا تستحق فانسحب)


قواعد ذهبية:


- لا تخدع الجمهور


- لا تربك الجمهور


لتكون مقدما جيدا تحتاج إلى:


- صوت جيد للحديث


- اللفظ الصحيح


- الأداء والإلقاء والبيان في النطق.


- الحركات الجسدية المصاحبة.


- مناسبة الصوت لمزاج النص.


****************************
نصائح للتقرير الجيد


- اكتب بكلمات بسيطة ما تريد أن تقول باختصار.


- سجل نقاطا بعد تفحص صورك.


- بداية قوية للتقرير (عنصر مؤثر في بداية القصة)


- اذكر حادثة أو حقيقة واحدة في الجملة الواحدة.


- اكتب بالطريقة التي تتحدث بها أو بطريقة أقرب.


- قبل التسجيل اقرأ نص التقرير بصوت مرتفع (ستكتشف الكثير من الأمور
التي تحتاج إلى تصحيح).


- التزم بلغة سهلة واضحة (ابدأ بجملة ذات حقيقة أو حادثة واحدة).


- اكتب لتعبر لا لتؤثر (to express not to impress)


- ابتعد قدر المستطاع عن استخدام الجمل المعترضة ووضع الكلمات في فواصل.
(ابدأ جملة جديدة).


- دع التقرير يتنفس. (اسمح بلحظات صمت في التقرير).


- استخدم الصوت الطبيعي بطريقة لائقة.


- ابدأ بنقاط الحدث دائما.


- تجنب الإكثار من الأرقام والإحصاءات (استخدم الغرافكس)


- تجنب الكيليشيهات (وهي الجمل والأمثال والحكم والعبارات المكررة التي
ملها المشاهد) اكتب بأسلوبك الخاص.


- تجنب الكتابة الوصفية (لا تضيف جديدا + قد تخرج عن الموضوعية + اقرأ نصك
وحاول التخلص من العبارات الوصفية).


- الخاتمة القوية (استخلاصك من القصة + المشاهد يحكم على القصة من نهايتها
+ احتفظ ببعض المعلومات للنهاية).


- اجعل النص دائما بسيطا لأنك تكتب للأذن (وتذكر العين تغلب الأذن).


***************************************






Piece To Camera ظهور المراسل في التقرير وهو يتحدث


هناك بعض الأمور المهمة التي تأخذ في الاعتبار:
- الوقوف في مكان له علاقة بالقصة.
- اعرف لماذا تقوم بها.
- سياسة المحطة الإخبارية.
- لإظهار أننا هناك.
- تعريف بالمحطة.
- إظهار حقيقة يصعب على الكاميرا إظهارها.
- تضفي المصداقية.
- لإعطاء مختصر القصة أو الحدث.
- للاشتراك في حدث معين
- لاستعراض شيء معين (مثل أن يكون شيء في يد المراسل أو يشير على شيء).
- تحدث على الكاميرا وليس إلى الكاميرا.
- اعرف ما ذا ستقول في الوقفة (لا تزد على ثلاثة جمل من خمس عشرة إلى عشرين
ثانية + إذا كان لديك كلام كثير مثل الأقوال المقتبسة فسوف تطول البيس تو كاميرا
ولا بأس باستخدام مفكرة لكن الجمهور يفضل ان يراك بدون مفكرة).


- الظهور يكون بشكل مناسب


- لا تتململ في الوقفة بإظهار حركات عصبية تظهر أنك متوتر.


- استخدم حركاتك الطبيعية.


- في لقطات المشي امش أولا ثم تحدث + ثم أنه كلامك وأكمل المشي. (المشي في
اللقطة إذا كان هناك داع لذلك فقط).


- تحرك ببعض أعضاء جسمك (التفت بوجهك إذا كان لذلك معنى أو أشر بيدك لما
له علاقة بالقصة).




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aljamaa.com
الشجعان
نائب المدير العام
الشجعان


ذكر عدد الرسائل : 121
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

المراسل التلفزيوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراسل التلفزيوني   المراسل التلفزيوني I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2008 12:58 pm

المراسل التلفزيوني
محمد كمال تولا - الجزيرة توك


مهارات المراسل التلفزيوني: (الحلقة الثانية)



تمرين التقرير ذو الصور الست الثابتة:
- تمرين يساعد على فهم لغة الصورة.
- يساعد على فهم تسلسل الصورة أو ما نسميه في التلفزيون بالــ Sequence
- نأتي بصور ثابتة في هذا التمرين ثم نجمعها لكي تخبرنا قصة دون استخدام الكلمات.
- الصور تتحدث في هذا التمرين.
- مثال بسيط: رتب الصورة في الرابط التالي بحيث تحكي القصة من بدايتها إلى نهايتها:
http://www.bgfl.org/bgfl/custom/reso.../worksheet.pdf


تمرين التقرير ذو اللقطات الست: ( لقطات الفيديو):
- الغرض من هذا التمرين لإثبات إمكانية إخبار القصة دون الحاجة إلى عدد كبير من الصور.
- ابدأ بمونتاج الصور أولا ثم اكتب النص وسجله بعد ذلك.
- ستة لقطات + مقابلات + وقفة المراسل+ التقرير لا يتجاوز دقيقة وخمسة وأربعين ثانية.
************************************
للتعمق في قصة خبرية معينة:
- تقرير من المراسل في الميدان.
- ثم تقرير آخر داخلي من صحفي في غرفة الأخبار( يستخدم الشرح مع الغرافكس على نفس الموضوع + ويستخدم صور حية عن القصة على الشاشة + يكون الصحفي الذي يعد التقرير الداخلي من مقر القناة التلفزيونية متخصصا أو لديه معلومات جيدة حول الموضوع الذي يعمل عنه تقريرا).
- يستحسن أن يستخدم الصحفي صاحب التقرير الداخلي ماسميناه (قائمة اللقطات) لمعرفة متى يتحرك الغرافكس وما هي اللقطة التالية.
************************************
التقارير التحقيقة Investigative Reporting
ابتدع مصطلح الصحافة التحقيقة عام ألف وتسعمائة وستة وأربعين، واشتهر على مستوى العالم بعد فضيحة ووتر غايت Watergate الشهيرة.


الهدف من التقرير التحقيقي:
- تعمل التقارير التحقيقية لكشف الفساد والظلم الرسمي خاصة.
- الصحافة التحقيقية تختص في البحث للكشف عن معلومات وحقائق يستحيل الكشف عنها بالطرق التقليدية لجمع المعلومات.
- يسمح للصحفي أن ينتهك بعض القوانين في التحقيق إذا أراد الكشف عن فساد مستشر في المجتمع حيث إن حجته الذهبية حينها هو أنه يتجاوز القانون أحيانا لمصلحة المجتمع خاصة إذا كان مظلوما.
- لكن إذا تم الكشف عن وسائل الصحفي فينبغي عليه أن يكون له المبرر الكافي (مبرر مصلحة المجتمع أهم مبرر يمكن أن يستخدمه) وإلا سيعرض نفسه للعقاب ولا يضمن له هذا المبرر النجاة من العقاب.
لذلك يحتاج العمل في العمل التحقيقي إلى نوع من الشجاعة، فقد تغير نتيجة التحقيق تاريخ دولة ما أو تحدث ثورة في المجتمع، وذلك هو النصر الذي يحققه الصحفي.






المبدأين الأساسين للصحافة التحقيقية:
1. المصدر الرئيسي للمعلومات: Prime Source : في المجتمعات المضطهدة خاصة عندما يفشي لك أحد الناس (المصدر الرئيسي) عن ظلم اجتماعي وقع عليه أو على عائلته أو معارفه أو عن واقعة فساد في دائرة من الدوائر فإنه يعطيك خيطا من المعلومات وأنت تقوم بالتحقيق في الموضوع.
* قد يكون المصدر الرئيس له أغراضه وأجندته الخاصة، لذلك ينبغي على الصحفي أن ينتبه لذلك.
* بموجب القانون فإنه يحق للصحفي الاحتفاظ بسرية مصادره.
*عندما يكتشف الصحفي أنه تم خداعه أو تضليله من قبل المصدر الرئيسي (ذو الأجندة الخاصة) فإن له أن يكشف عن هوية المصدر.
2. استخدام مصدرين للمعلومات.
أي استخدام أكثر من مصدر للمعلومات.
هناك دافعين للصحفي المحقق:
- ما يشعر به من غضب وعدم رضا: حين يرى وقوع ظلم اجتماعي قد يقع عليه كإنسان في أي وقت.
- الفضول واستحواذ فكرة التحقيق عليه حتى تصبح هاجسا يكون مستعدا للتضحية براحته من أجلها.
************************************







المقابلات Interviews


1. المقابلة المتقدمة:


اعرف هدفك من المقابلة. (ما الذي تريده من القابلة؟)


*هل تريد حقائق.

*تحليل.

*رأي أو تعليق: (في هذه الحالة قم ببعض البحث مقدما لمعرفة مواقف الضيف)
*ردود فعل.
*شرح وتبرير.
*التحدي.
2. مقابلات الأخبار: (النقاط القادمة بعضها لمقابلات الأخبار وبعضها الآخر تسري على أنواع المقابلات الأخرى)
- حدد نقطتين رئيستين تود الخروج بهما من القابلة.
- اختر ضيفك بعناية لتوفير الوقت.
- اجر بحثا ولو سريعا بشكل مقتضب مقدما.
- (بإمكانك السؤال كالتالي: لقد قلت فيما سبق كذا وكذا.. وأنت الآن تقول بعكس ذلك.. لماذا؟.. ما الذي تغير؟!) - يدل ذلك على معرفة مواقف ضيفك السابقة واللاحقة.
- لا تدع الضيف يخوض في الحديث عن خلفيات الموضوع إذا لم تكن هناك حاجة لذلك. وفر أنت عليه ذلك بحديثك عن خلفية الموضوع واجعله فقط يجيب على السؤال.
- لا تدع الضيف يعدد عليك قائمة من العناصر في الموضوع. (إذا قال لدي أربعة نقاط فقل له ما هو رقم واحد، ثم تقول له بأنك ستكتفي برقم واحد مثلا. حتى لا يعد عليك كل القائمة - بذلك تتمكن من السيطرة على مجرى المقابلة.
- ابق الاتصال البصري (Eye contact)، ذلك يدل على أنك تستمع إليه.
- كن محاميا للشيطان Devil Advocate (يعني أن تتبنى الرأي المعارض ولكن يجب أن تعرف أصحاب الرأي المعارض على وجه التحديد فقد تصادف ضيفا متعبا).
- استخدم صيغة ماذا؟ (اسأل ما الذي حدث؟ + ماذا يعني؟ ما هو رد فعلك على ....)
- صيغة لماذا؟ (تعتبر لماذا مقدمة لسؤال اختراقي جيد)
- من؟ (من المسئول؟)
- أين؟
- هل؟ (هل تعتقد أو تظن أن.....+ هل صحيح أن ... + قد يكون جواب السؤال الذي يبدأ بهل نعم أو لا فانتبه لتلك الإجابة القصيرة التي قد لا تعطي المشاهد ما يريد، إلا إذا كان الجواب المطلوب هو لا أو نعم وذلك حين يود المشاهدون سماع ذلك مباشرة من الضيف مثلا: هل حدث وأن تعاونتم مع أعداء الأمة لقلب نظام الحكم؟؟ يجيب الضيف: نعم. = جواب قصير ولكن مهم)
- صغ السؤال بطريقة تثير جوابا شافيا.
- خطط لخياراتك.
- كن منصفا (ابتعد عن التحيز)
- انتبه للوقت المتاح.
- المثابرة + الواقعية والجدية دون قسوة .
- انتبه للأسئلة التكميلية التي تكمل الإجابة لك.
- الهجوم على الضيوف يكون لذوي الخبرات من مقدمي المقابلات ولكن انتبه لمراوغة الضيف.
- ابتعد عن المعاملة الخاصة مع الضيف (لا تعط الأسئلة للضيف + يحاول الضيف خاصة إذا كان مسئولا أن يحملك على الإذعان له كمقدم للمقابلة فانتبه لذلك)
- تذكر أنك تمثل الجمهور وأنت تمثل مصلحة الجمهور.
- لا مانع من إعطاء الضيوف محاور الأسئلة، أو ما تدور حوله الأسئلة، ولكن ليس الأسئلة المباشرة.
- إذا وضع الضيف شروطا بألا تسأله سؤالا معينا فتفهم شروطه لكن لا تقبلها ولك أن تسأل تلك الأسئلة لأنك لم تقبلها.
- بإمكانك تكرار السؤال إلى أن يجيب الضيف (استخدم أساليب متنوعة لنفس السؤال).
- اكتب الأسئلة واحفظها واكتب محاورها فقط (ذلك يساعدك على إلقاء السؤال بطريقة طبيعية + يظل الاتصال البصري مع الضيف = أي أنك تستمع).
- مهارات التدخل أثناء حديث الضيف (انتظر لحظة الصمت والتنفس (الشهيق والزفير) وأدخل كلماتك برفق وكأنك تتسلل برفق).
- راقب لغة الجسد (بإمكانك أن تلعب دور المرآة للضيف بتقليد وضعته في جلسته وحركاته Mirroring the guest)
- استخدم الصمت (الصمت قد يكون سؤالا جيدا + ابق صامتا وانظر إلى الضيف بطريقة يستشف منها أنك تقول له: أخبرني المزيد..! ) + بإمكانك بالصمت والاتصال البصري مع الضيف أن تضغط عليه أو تغريه بقول المزيد.
- لا تستخدم حركات الجسد أو الأصوات التي تدل على أنك موافق على كلام الضيف مثل هز الرأس أو بعض اللوازم مثل: آه ..آها.. ها )
- تذكر دائما أن الموضوع برمته هو للجمهور.




*********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aljamaa.com
nada yassine
عضو جديد
nada yassine


انثى عدد الرسائل : 17
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 10/12/2007

المراسل التلفزيوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراسل التلفزيوني   المراسل التلفزيوني I_icon_minitimeالإثنين يناير 28, 2008 8:58 am

بارك الله فيك اخي و نتمنى ان تكون هناك تكملة لكل الحلقات تكوين مهم بالنسبة للاعلاميين جزاك الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamzik.net
الشجعان
نائب المدير العام
الشجعان


ذكر عدد الرسائل : 121
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

المراسل التلفزيوني Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراسل التلفزيوني   المراسل التلفزيوني I_icon_minitimeالسبت يونيو 21, 2008 7:00 am

شكرا على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.aljamaa.com
 
المراسل التلفزيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
attanchit.com :: متندى التنشيط و التدبير :: التنشيط الصحفي-
انتقل الى: